💎کانال ما:
🆔 @freezaban1
Last updated 2 years, 6 months ago
《♤هدف مو اسلام مقدس دین ته خدمت دۍ♤》
[دچینل بنسټ《1403/4/21》]
.
.
.
زمونږ دوهم چینل تازه خبرونه??
https://t.me/Afghan_midia
Last updated 3 months, 1 week ago
#تحديث
بعد استخارة كلمت رقية عن انها تهادي البنوتة بهدية لعل الله يهديها
ورقية نفسها مش سامحة
فمش هجبرها .. وقلت مع الوقت نفسها هتهدا وتسمح.
المهم فعلا من غير ما تقول لي. اهدت لها عليقة الشنطة اللي حاولت تاخدها.
وبعد يومين .... أخدت من رقية لعبة صغيرة كريستال و...أهديتها للمعلمة.
رقية شافتها مع المعلمة وهي خارجة من الفصل.. مسكت في البنوتة. انت اللي أخذتيها.. روحي هاتيهالي.
قالت لها خلاص المعلمة أخدتها ومشت. عندي لعبة شبهها..هبقى اجيبهالك.
ومر كام يوم وماجبتهوش.
رقية كانت عوزة توزع اساور هي اللي عاملاها هدايا على زميلاتها
وقلت لها اعطي البنوتة لعل الله يهديها
رقية قالت لا
لما ترجع لي لعبتي او اللعبة الشبيهة بلعبتي
وبالفعل وزعت على البنات ما عدا البنوتة
قالت لها: لك واحدة لما تديني اللعبة.
فقلت لرقية ايه رأيك تسامحيها وتحاولي تكسبي فيها ثواب بأمرها بالمعروف ونهيها عن المنكر ونصيحتها بالحسنى؟
رقية قالت: ازاي؟
فقلت لها: تقولي لها هسامحك وانت أختنا مسلمة فيك حاجات جميلة..ليه تسرقي حاجتنا والسرقة حرام وكده هخاف منك ونبعد عنك واحنا مش عوزين نبعد عنك وعارفين ان فيك حاجات حلوة.
رقية قالت لي أنا حاسة إنها كررت تاخد مني حاجتي عشان بسامحها..
فقلت لها.. يمكن لما تسامحيها المرة دي مع النصيحة يكون ألين لقلبها..وتتقبل أسهل.
رقية سكتت.. وأنا سبتها تفكر.
جات اليوم قالت لي: أنا قلت للبنوتة هسامحك بس اتقي الله وما تسرقيش عشان كذا كذا..... وخدي الأسورة هدية من غير ما تجيبي اللعبة.
راحت فرحت وحضنتني وقالت لي: طب ممكن آخد اسورتين لي ولأختي؟.
الحمد لله رقية اديتها إسورتين.
دعواتكم الله يهديها ويسخر لها اللي يعلمها..
بجد مهمة المدرسين عظيمة لو قرنوا التعليم بقليل من ذكر الله وغرس أركان الإيمان والأخلاق
و لا حول ولا قوة إلا بالله.
البنوتة اللي أخدت الساعة قعدت شوية ما تجيش بيها..وبعد كده جات بيها..رقية شافتها واجهتها وقالت لها دي بتاعتي هاتيها. والبنت كررت لا دي بتاعتي.
رقية ما استسلمتش وراحت للمدرسة في الفصل وبلغتها..المدرسة ودت وشها الناحية التانية ولا كأنها سمعت.
والحمد لله بعد كلامنا مع رقية بقت أكثر جرأة
فالبنوتة الله يهديها حاولت تسرق ميدالية مربوطة في سوستة الشنطة
ورقية عصبت عليها وهترجعيها يعني هترجعيها وحالا لبلغ المدرسة
البنوتة خافت ورجعتها
ولأن الحادث حاصل في نفس اليوم والبنات شهود فتواصلت مع مدرسة في نفس المدرسة وهي جزاها الله خيرا اهتمت ووصلتني بمشرفة الدور
ومشرفة الدور بعتت اخذت رقية والبنوتة برا الفصل
وقالت لها انت اخذت ساعة رقية
البنوتة أنكرت
فقالت لها طب تعالي ننزل للاخصائية الاجتماعية ونبعت نجيب أهلك
فقالت لها خلاص هجيب الساعة
ورجعتها
المدرسة طلبت مني اني ما اطلبش استدعاء ولي أمر البنوتة وهم هيتصرفوا
طبعا ما نعرفش عملوا ايه مع أهلها
والبنت طلبت تستلف الساعة من رقية بعد كده
ورقية رفضت طبعا
رقية قالت لي انا مش هروح بالساعة تاني بدل ما تسرقها تاني
فقلت لها روحي بيها واستمتعي بحاجتك وتعلمي تحافظي على حاجتك
مش الحل نكنز كل شيء ونقفل عليه في خزنة
خصوصا انها محتاجة لها وهي ساعة زهيدة أصلا
مش عقد ألماس بتتفاخر بيه
الحمد لله رقية تعلمت دروس كتير ما كنش ممكن تتعلمها لو تدخلت أنا من أول مرة
الحوارات والاحتمالات اللي تناقشنا فيها ما كنتش هتحصل
معرفتي بشخصيتها وامكانياتها وابعادها هتكون ناقصة
محاولاتها في الاعتماد على نفسها في إرجاع حقها بدون ما تحس اننا سايبينها أو فشلنا في ارجاع حقها ماكنتش هتحصل
اتصبرت وصبرت لحد ما وصلت والجيل ده بيعاني من قلة الصبر أصلا
تقييمها للامور اللي ممكن تطلب مساعدتنا وتدخلنا لأنها فوق طاقتها وتستاهل نترك اشغالنا عشانها اسعدني جدا
من ضمن حواراتنا بقول لها لو شفتيها جابت الساعة واجهيها وحاولي تاخديها وقولي لها اتقي الله وخافي لتبتلي باللي ياخد حاجتك زي ما عملتي
وقولي لها هبلغ المدرسة يبلغوا أهلك يقولوا هم اشتروا لك الساعة ولا لا.
فرقية قالت لي
طب افرض أهلها كدابين.. نصروا بنتهم بالكذب ؟ هنعمل ايه؟ عجبني إنها بتشتغل مخها في احتمالات بعيدة عن اللي شايفاه في بيتنا الحمد لله
فقلت لها اهه يبقى حاولنا ناخد حقنا.. وابتلاء معرفناش.
و الله يعلم ويرى.
من ضمن الحوارات بردو قالت لي العجيب ان فيه بنتين مصاحبينها
فابوها كان حاضر فقال لها المسلم لا يخلو من فضائل
وفهمناها ان اكيد بالرغم من ان فيها خلق ذميم الا ان اكيد فيها حاجات حلوة البنتين دول مصاحبينها عشانهم
وأكيد ماسكة نفسها مش بتؤذيهم والا كانوا بعدوا هم كمان
ووصيناها تاخد بالها من حاجتها
ولا تهجر البنوتة دي أو تنبذها لعل الله يصلح حالها ويصلح ما بينهم
الخلاصة:
التربية مش قفش ومحتاجة صبر ووقت
واستخارة قبل كل قرار
واسأل الله الصبر والتوفيق.
رقية بنتي مرة كده قالت لي ساعتي وقعت في الفصل ومالقتهاش.
وكانت حزينة جدا.
بعد فترة من الخبر ده ضاق صدرها بسرها الثقيل.. اللي حاولت تكتمه بين ضلوعها وقررت انها تفضفض..
فقالت لي:
إن الساعة وقعت تحت رجل البنت اللي وراها.
ورقية طلبت منها تناولها الساعة.. راحت البنت قالت لها دي ساعتي أنا.. وخدتها 🙃
رقية اشتكت للمدرسة.. المدرسة قالت للبنت: اديها ساعتها.. البنت أقسمت إنها ساعتها وأبوها اشتراهالها..
والمدرسة أمام قسم البنت: سكتت.
فرقية سكتت.. و لا حول ولا قوة إلا بالله.
وبفضل الله تعالى أنا معلمة عيالي إن اللي يقسم بالله على أمور بسيطة مش مصيرية في حياتنا ولا تتعلق بسمعة ولا شرف؛ فحسابه عند الله ويكون قدوتك عيسى بن مريم ﷺ مع السارق
كما ورد في صحيح البخاري
( رَأَى عِيسَى ابنُ مَرْيَمَ رَجُلًا يَسْرِقُ، فَقالَ له: أَسَرَقْتَ؟ قالَ: كَلَّا وَاللَّهِ الذي لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ، فَقالَ عِيسَى: آمَنْتُ باللَّهِ، وَكَذَّبْتُ عَيْنِي. )
وهنا منشور فيه إضاءة تربوية تخص الابن اللي بيقسم كاذبا
https://www.facebook.com/share/p/1EoaN7Syp3/
باقي البنات واسوا رقية أكدوا لها إن البنت كاذبة وسبق وسرقتهم.. وكلهم بيحذروا منها.
حقيقي مهم جدا نراقب مقتنيات أولادنا ونسألهم عن مصدر الشيء اللي ما اشتريناهوش لهم..
وقبلها: نعلمهم مراقبة الله تعالى وعلمه بكل ما يفعلوه ونعلمهم معنى أسماء الله الحسنى : السميع البصير العليم الخبير الشهيد وغيرها
وهنا مشروع لتعليم الأولاد أسماء الله الحسسنى دعواتكم يكمل
https://www.facebook.com/share/p/1CQ1CFjfjA/
ونعلمهم آيات وأحاديث الصدق والأمانة.
وزي ما علمت بنتي من صغرها إن السرقة أمر عظيم وكبيرة، وجزاء السارق قطع اليد زي ما قطع قلب صاحب المسروقات على ماله.
لإنها تتمنى الجزاء العاجل والعادل.. أكدت عليها في الموقف ده إن المسروقات اللي يقام فيها الحد مش أي مسروقات. وإن لازم قيمة المسروقات تبلغ نصاب ومقدار معين وهو ما يزيد قليلا عن جرام ذهب.
فالله المستعان
افتكرت إني شفت مقطع بعنوان تجربة اجتماعية
واحد بيرمي علبة سماعات بلوتوث امام حد ماشي
ويقول له دي بتاعتك
فكل اللي تم تصويرهم قالوا اه بتاعتنا وخدوها
ما عدا واحد اعطوه جايزة مادية.. فممكن فكرة زي دي تخوف الأمين من الخيانة.. وتجرأ اللي ماعنده أساس متين من التقوى والخشية..
والأولاد بيشوفوا مقاطع كلها مقالب وفهلوة وتفاهة والأهل مشغولين إلا من رحم الله..
نسأل الله أن يهدينا وأولادنا لكل ما يحب ويرضى.
و لا حول ولا قوة الا بالله.
#مع_عيالي
#مع_رقية
#دشَيْمَامِشْرِف
الملف يحتوي على روابط للفهرس والباركود
فهرس لباقي قنواتي
https://t.me/drShaymaf
سنة النصر للمؤمنين
يا بني:
من سنن الله تعالى سنة نصر المؤمنين بعد ابتلائهم وجهادهم وبذلهم لأسباب النصر، والنصر من عند الله تعالى مِنَّة منه وحده، فقد يبذل المؤمنون أسباب النصر ويتأخر وعد الله تعالى لحكمة بالغة.
والنصر له صورا مختلفة:
فمن صوره: إغاظة أعداء الله وإدخال النكد والرعب في قلوبهم، واستنزافهم، وتكدير صفو عيشهم.
ومن صور النصر: علو كلمة الحق وظهور الحجة على المخالفين، حتى ولو لم ينتصر المسلمون في المعارك والقتال.
ومن صور النصر: الفوز في المعارك والقتال.
وأعلى درجات النصر هي التمكين في الأرض وتوريث الله عز وجل الأرض لعباده المؤمنين واستخلافهم فيها لنشر دينه وإقامة شرعه.
يا بني:
للنصر شروطا، فالنصر لا يتنزل على الركع السجود غير الساعين لإزالة الطغيان والجهاد بأنفسهم وأموالهم.
ومن شروط استحقاق النصر وأسبابه:
الإيمان واليقين بوعد الله للمؤمنين، وحسن الظن بالله مع طول الابتلاء، والاستقامة على الدين والتقوى والعمل الصالح، والصبر الطويل بلا استعجال ولا يأس، والثبات. عدم التفرق والتنازع والخلاف بين المؤمنين.
فما علينا سوى السعي، والنصر بيد الله، والعاقبة للمتقين الصابرين القائمين على حدود الله.
فاجتهد بني في تحصيل أسباب النصر من علم وعمل وقوة، ولا تجعل نفسك سببا من أسباب الهزيمة بلهوك ولعبك، إياك بني وأن تؤتى الأمة من قِبَلك. فأنت في الدنيا على ثغر يا بني فالزمه حتى توافيك المنية وتُبَشَّر بروح وريحان ورب راضٍ غير غضبان فذاك والله أعظم معاركك، وتلك أعظم انتصاراتك.
سنة إهلاك الظالمين
يا بني:
من سنن الله الكونية سنة إهلاك الظالمين، وهي أكثر السنن ورودا في كتاب الله تعالى على الإطلاق، فقد ذكرنا الله بها بعد قصص الأقوام التي اجتمعت وتواطئت على تكذيب رسلهم والعناد والكفر بربهم.
يا بني:
إذا كفرت أمة بالله تعالى وبنعمه وفضله، وتجبر وأفسد <<غالب>> أفرادها في الأرض، فإن الله تعالى لها بالمرصاد. وسينزل عليها عقاب الله وعذابه.
قال الله تعالى: (الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلادِ ۞ فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ ۞ فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ ۞ إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَاد).
يا بني:
وسنة إهلاك الظالمين تتبع سنة إمهالهم، والإملاء لهم، واستدراجهم وإغرائهم. وتتبع سنة التدافع بين الحق والباطل، وتنتهي بإهلاك الظالمين ونصر المؤمنين بمَنِّه وفضله.
فكلما رأينا الظالم يزداد طغيانه وفجره نستبشر بأن سنن الله الجارية في زواله وأخذه قد اقتربت.
يا بني:
تختلف سنة الله الكونية في إهلاك الظالمين إذا كانوا أفرادا أم أمما، فأفراد الظالمين وعتاة الطغاة قد يعجل الله لهم بعض العقوبة تذكرة وعبرة، والغالب أنها مؤجلة ليوم القيامة، أما الأمة التي اجتمع مترفوها على الظلم والفساد والطغيان والفجور والفسق فيها واتبعهم غالب أفراد الأمة فعقوبتها تكون حتما في الدنيا، وإن تأخر هلاكها فلن يتخلف. ولعذاب الآخرة أكبر يا بني.
يا بني:
والترف المذموم هو الذي لا يشكر صاحبه نعم الله تعالى، ويتبطر ويسرف ويبذر، ويستكبر بنعم الله، فيجحد أمر الله ويطغى ويفسق. لذلك: فمن عباد الله من يصلحه الفقر والمرض وغيرها من الابتلاءات. التي تمنعه من الترف والفسق.
يا بني:
إذا عم الفساد والخبث لا يمنع وقوع العقاب وجود قلة من الصالحين، إذا لم يحاولوا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فينزل العقاب على الجميع، وكلٌ يُبْعَث على نيته. فانتشار الفسق والظلم بدون مدافعة من الصالحين نذير سوء.
قال الله تعالى: (فَلَوْلَا كَانَ مِنَ الْقُرُونِ مِن قَبْلِكُمْ أُولُو بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسَادِ فِي الْأَرْضِ إِلَّا قَلِيلًا مِّمَّنْ أَنجَيْنَا مِنْهُمْ ۗ وَاتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا مَا أُتْرِفُوا فِيهِ وَكَانُوا مُجْرِمِينَ ۞ وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَىٰ بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ).
فالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومدافعة الظالمين، والأخذ على أيديهم من أهم موانع نزول العذاب. ولتنظر يا بني في قصة أصحاب السبت، وكيف نجا الله من أمر بالمعروف ونهى عن المنكر.
قال أبو بكرٍ رضي الله عنه بعد أن حمِد اللهَ وأثنَى عليه: يا أيُّها النَّاسُ، إنَّكم تقرءون هذه الآيةَ، وتضعونها على غيرِ موضعِها: (عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ)، وإنَّا سمِعنا النَّبيَّ ﷺ يقولُ: (إنَّ النَّاسَ إذا رأَوُا الظَّالمَ فلم يأخُذوا على يدَيْه أوشك أن يعُمَّهم اللهُ بعقابٍ). وإنِّي سمِعتُ رسولَ اللهِ ﷺ يقولُ: (ما من قومٍ يُعمَلُ فيهم بالمعاصي، ثمَّ يقدِرون على أن يُغيِّروا، ثمَّ لا يُغيِّروا إلَّا يوشِكُ أن يعُمَّهم اللهُ منه بعقابٍ). صحيح رواه أبو داود
يا بني:
وبمعرفتك بأن من سنن الله تعالى إهلاك الظالمين ولو بعد حين؛ فتحسن الظن بمولاك في ذلك الابتلاء، وتصبر على أذاهم، ولا تستعجل، وتجاهد لتدفع ذلك الأذى وقلبك مطمئن بوعد الله بالنصر عليهم وإهلاكهم. وتتأمل إملاء الله واستدراجه لهم وتتعجب من حلم الله عليهم، فهم ظالمون لأنفسهم قبل أن يظلموك، وتتأمل اغترارهم بحلم الله، وهم لا يعجزونه عز وجل، وقادر على أخذهم أخذ عزيز مقتدر متى شاء، ولكن لكل شيء قدرا. فلا نيأس من رؤية المذابح والمجازر، ولكن نشحذ الهمم للإصلاح بالعلم والعمل لنستحق وعد الله بالنصر. لأن الفساد استشرى وتجاوز الطغاة كل الحدود، فسنة الله في صالح المؤمنين المتقين المجاهدين.
سنة إمهال الظالمين والإملاء لهم
يا بني:
ومن سنن الله الكونية أن يمهل الظالمين، وهو عز وجل لا يهملهم فهو سبحانه وتعالى قوي عزيز على كل شيء قدير. فتأخير العقوبة يغري الظالمين بارتكاب المزيد من الآثام، حتى إذا تركوا ما أمرهم به الله ونسوه فتح الله عليهم من أبواب كل الأرزاق يستدرجهم لاكتساب مزيد من الذنوب، حتى إذا فرحوا بما لديهم واغتروا بمزيد حلم الله عليهم، وقدر الله تعالى وقت العقاب أخذهم بغتة أخذ عزيز مقتدر. فلا يغتر أحد بحلم الله عليه بتأخير العقوبة، ويظن أنه مرضي عنه، أو يظن أن الله غافل عما يعمل، أو أنه معجز الله عز وجل.
قال النَّبي ﷺ: (إنَّ اللَّهَ لَيُمْلِي لِلظّالِمِ، حتَّى إذا أخَذَهُ لَمْ يُفْلِتْهُ. قالَ: ثُمَّ قَرَأَ: (وَكَذَٰلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَىٰ وَهِيَ ظَالِمَةٌ ۚ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ). متفق عليه
وتلك السنة متعلقة كما ذكرنا بسنن أخرى كما ذكرنا، فعندما يعود المسلمون لدينهم، وجهادهم فسوف يدفع الله بهم الباطل، ويعلي الحق والعدل.
سنة المداولة
يا بني:
ومن السنن الكونية أيضا: سنة المداولة، فإذا رأيت علوا لدولة الظلم والكفر اعلم أنها إلى زوال، والعاقبة للتقوى والجولة القادمة والتمكين للمؤمنين إذا نفضوا عن أنفسهم العجز والكسل ورجعوا لدين ربهم والجهاد في سبيله، فالمقصر ينال جزاءه. قال الله تعالى: (إِنْ يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِثْلُهُ وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنْكُمْ شُهَدَاءَ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ وَلِيُمَحِّصَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَمْحَقَ الْكَافِرِينَ).
💎کانال ما:
🆔 @freezaban1
Last updated 2 years, 6 months ago
《♤هدف مو اسلام مقدس دین ته خدمت دۍ♤》
[دچینل بنسټ《1403/4/21》]
.
.
.
زمونږ دوهم چینل تازه خبرونه??
https://t.me/Afghan_midia
Last updated 3 months, 1 week ago